اخباري ثقافي سياسي اقتصادي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 الإنذار قبل الأخير من القدس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nwatan
محرر
avatar

عدد الرسائل : 1909
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 22/11/2008

مُساهمةموضوع: الإنذار قبل الأخير من القدس   الإثنين مايو 27, 2013 3:27 pm

نداء الوطن الإنذار قبل الأخير من القدس
بقلم : د‏.‏ هالة أحمد زكي



في أول تصريحات د‏.‏ أحمد عيسي وزير الآثار‏...‏ كانت هناك شبه تأكيدت بأن بر مصر لم يفقد أيا من مواقعه الموجودة بالفعل علي لائحة التراث العالمي وهي لجنة أسستها اليونسكو بموجب توصيات عام‏1972‏ لحماية التراث الثقافي والطبيعي وعدم المساس بسلامته أو طبيعته الخاصة وصادقت عليها‏189‏ دولة لحماية تاريخ البشرية والاحتفاظ به للأجيال المقبلة‏.‏

نفس المنطق كانت تنتظره مدينة القدس الشريف.. التي لم تعد تنعم بأي من ملامح الاستقرار السياسي أو الثقافي. فهناك نزيف دائم وقصص دامية يحفظها البشر والحجر, وإن كانت هذه القصص تشهد الآن نوعا آخر من التصعيد وخاصة بعد أن ألغت الخارجية الاسرائيلية زيارة لجنة الخبراء التابعة لليونسكو للوقوف علي حالة المدينة وآثارها والأماكن التي تحمل تفاصيل الوقائع التاريخية الحقيقية لأرض فلسطين. فقد أرادت إسرائيل وبحسب تحليل بعض المواقع الاخبارية ـ السماح للجنة المكونة من أربعة أفراد الدخول مقابل شطب مشاريع قرارات ضدها كانت معدة للتصويت عليها في اليونسكو في حين أراد الفلسطينيون استغلال الزيارة والرغبة في تسييسها وتصوير وفد اليونسكو علي أنه لجنة تحقيق دولية.
وهو التضارب الذي أدانته منظمة التعاون الاسلامي التي حملت إسرائيل المسئولية الكاملة لتداعياته حيث إنه من المنطقي أن تتفهم اليونسكو وهي الهيئة الدولية الموكول إليها حال الثراث الثقافي للمدينة الذي قد وصل إلي مرحلة الخطر.
كما أنه وحسب تصريح د. أكمل الدين إحسان أوغلو أمين عام التعاون الاسلامي لا يمكن أن يكون هناك منع قاطع دون وجود مخالفات حقيقية تفوق بمراحل ما كان يحدث في السابق من حفريات في أعماق قريبة من أساسات المسجد الأقصي التي بدأت بالفعل منذ أربعين عاما ويوشك الامر أن يؤدي إلي تداعيات كبيرة.
والغريب أن هذا يعقب هذا التصعيد نجاح مجموعة الدول العربية الأعضاء في منظمة اليونسكو في انتزاع تعهد اسرائيلي ملزم باستقبال لجنة خبراء دوليين لزيارة القدس في العشرين من مايو الحالي لمتابعة حال المدينة وأسوارها الموجودة بالفعل علي لائحة التراث العالمي لترفع تقريرها في يونيو المقبل.
أما الاسيسكو الذراع الثقافية لمنظمة التعاون الاسلامي فتبدو وكأنها كانت تتوقع هذا التصعيد, حيث وكما قال د. عبدالعزيز التويجري مديرها العام أنه من المعروف أن فلسطين دولة عضو في اليونسكو ودولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة ولها كامل الحق في استقبال الوفود الزائرة من الشخصيات الدولية, والمفترض أن تقوم إيرينا بوكوفا مديرة اليونسكو وأعضاء لجنة التراث العالمي بالضغط علي سلطات الاحتلال لوقف جميع أعمال الحفريات والتنقيب بمحيط المسجد الأقصي, خاصة في وجود قرار صادر عن الدورة الثلاثين للجنة التراث العالمي المنعقد بمدينة فيلينوس في ليتوانيا في صيف عام2006 والخاص بضرورة مد السلطات الاسرائيلية مركز التراث العالمي بجميع المعلومات ذات الصلة بمخططاتها لإنشاء بنايات جديدة وإعادة بناء الممر المؤدي إلي المسجد الأقصي المبارك.
فمن قبل منعت إسرائيل بالفعل بعثة أخري للاسيسكو من الدخول إلي فلسطين في نهاية العام الماضي بدعوة من الرئيس محمود عباس وإن كان هذا لم يمنع صدور تقرير خاص عن حال المدينة أعلن أثناء انعقاد القمة الاسلامية بالقاهرة في فبراير الماضي ربط بين الآثار ومحاور الحفريات الاسرائيلية في القدس. وقد أثبت التقرير أن حفريات القدس تتوازي مع التمدد الاستيطاني الذي يعد الممول الرئيسي لسلطة الآثار الاسرائيلية بما يتجاوز ثلاثة ملايين دولار سنويا.
وتعتبر منطقة عين سلوان هي المنطقة الأزمة التي تزعم ايلات مازار عالمة الآثار الاسرائيلية اكتشاف نفق فيها عام2008 أرجعته إلي زمن الملك داوود. أما مقبرة ماميلا( ماء من الله) التي تضم رفات الصحابة والتابعين وقادة جيش الناصر صلاح الدين فمن المفترض أن يقام بها متحف التسامح برعاية مركز ويزنتسال الأمريكي بتكلفة تصل إلي أكثر من250 مليون دولار لتضيع ملامح هذه المقبرة التي لا تعتبر فقط أهم المقابر الاسلامية بل تضم أيضا رفاة رجال الدين المسيحي الذين قتلوا أثناء الغزو الفارسي للقدس عام614 م.
وقائع كثيرة تزدحم فيما بينها لتشكل صورة متكاملة من خطر حقيقي يتمثل في طمس الهوية العربية وهدم جدران توشك أن تتداعي لتمثل ما وصفه الأمين العام للتعاون الاسلامي بالاعتداء علي أحد أقدس مقدسات المسلمين تحت دعوة إدعاءات الحكومة بأنه جزء من أراضيها التي ينطبق عليها قانون الآثار والتنظيم الاسرائيلي...فلعله الانذار قبل الأخير.

_______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________


نسعد بزيارتك لنا على الفيس بوك للاستمرار اضغط هنا



✔ To join our Facebook page, please press like




 



تابعنا على تويتر - twitter

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإنذار قبل الأخير من القدس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نداء الوطن :: أخبار عاجلة - فلسطين-
انتقل الى: